التهاب الصفاق الغائطي (البرازي)

مريض بعمر 64 عاماً وصل قسم الإسعاف بقصة ألم بطني شديد، بعد الفحص تم طلب فحص طبقي محوري إسعافي له،

صور فحص الطبقي المحوري:

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

استرواح الصفاق (البريتوان):

تأكيد التشخيص استطباب عمل جراحي إسعافي (بطن جراحي) للبحث عن انثقاب حشا أجوف (قرحة معدية، ورم أمعاء- كولون، ناسور هضمي – بولي/تناسلي … إلخ، علماً بأن التأخر في التشخيص قد يهدد حياة المريض بالصدمة الإنتانية.

باختصار: هو وجود هواء (أو غاز) ضمن جوف الصفاق (البريتوان).

 

الصورة البسيطة بوضعية الوقوف تكفي عادة لوضع التشخيص، في حال المريض مسن أو غير قادر على الوقوف، ممكن إجراء الصورة الجانبية بالأشعة الأفقية بوضع الاستلقاء الظهري، تظهر وجود هلال غازي تحت الحجاب الحاجز في وضعية الوقوف أو فرط وضاحة تحت جدار البطن الأمامي.

 

في حالتنا يظهر الهواء الحر ضمن جوف البريتوان وبكمية قليلة خلف البريتوان على طول المساريقا وبتماس مع القطعة العفجية الثالثة، مع انصباب سائل حر بكمية كبيرة حول الكبد والطحال وفي الحفرتين الحرقفيتين ممزوجاً بمواد غائطية (براز) خارج الأنبوب الهضمي (انثقاب كولون؟).

 

يتبين أيضاً في المقاطع بمستوى الحوض، وجود غاز (هواء) داخل المثانة قد يشهد على وجود ناسور هضمي – بولي.

بالإضافة إلى وجود تشكّل بيضوي خلف المستقيم بقطر حولي 25 ملم، بجدار معزز للمادة الظليلة ومحتوى غير متجانس، يتماشى غالباً مع خراج.

لم يتم إيجاد فتحة الانثقاب،

مظهر طبيعي ماعدا ذلك لباقي الأنبوب الهضمي دون وجود شك باسترواح جداري.

 

الحالة إذاً التهاب الصفاق البرازي (أو الغائطي) بسبب انثقاب حشا أجوف بمستوى البطن السفلي أو الحوض (الكولون السيني أو الأعور) مع خراج حوضي واسترواح مثانة (ناسور بولي – هضمي).

عن المحرر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: